للحجز المسبق اتصل على الرقم 00201114488519

عيادة دكتورة أميرة حسين مدرس واستشاري جراحات التجميل

مواعيد العيادة: السبت - الإثنين - الأربعاء من 4م - 6م

شد الرقبة

عملية شد الرقبة

كلنا نريد أن نظل صغارًا لأطول وقتٍ ممكن وأن يظل جسدنا يظهر بمظهر العشرينات الجميل الممشوق الغض حتى عندما نصل إلى الخمسينات، وأكثر ما يُظهر عمرنا الحقيقي ويشي بنا بغير إرادةٍ منا هي البشرة. البشرة أكثر جزءٍ من أجسامنا تحسسًا للعمر والبيئة من حولنا لا تمر بنا سنين العمر دون أن تترك بكلٍ يومٍ فيها تجعدًا صغيرًا أو أثرًا بسيطًا أو انطفاءً في النضارة والبريق.

ومع مرور السنوات وتراكم آثارها علينا تبدأ بشرتنا في فقدان النضارة والصحة وتظهر متجعدةً غير مشدودة تمتلئ بالندوب والترهلات ونجد أنفسنا فقدنا جمال بشرة الشباب مع الوقت، أكثر وأول ما يتأثر هما بشرة الوجه والرقبة فتجد الخدين صارا أقل دورانًا وبدأت التجاعيد في غزو ما حول العينين وركني الفم ويفقد الفك استدارة جلده المعهودة ويصبح جلد الرقبة أكثر ترهلًا وأكبر حجمًا.

الرقبة واحدةٌ من أهم مظاهر الجمال التي تتمتع بها خاصةً السيدات، وتُعتبر الرقبة الطويلة الرشيقة مشدودة الجلد نضرة البشرة أجمل صفةٍ قد تراها في امرأة لأنها تظهر الأناقة والجمال والأنوثة بشكلٍ لا تُخطئه العين، فعندما يغزو منجل العمر الرقبة الجميلة تكون بحاجةٍ لاستعادة الجمال والسيطرة مرةً أخرى.

لماذا تحتاج لشد الرقبة

كما قلنا فالرقبة واحدةٌ من علامات الجمال والتقدم في العمر يفقدها جمالها ورونقها لكن هناك أسبابٌ أخرى قد تدفع بك للبحث عن وسائل سواءً شد الرقبة بدون جراحة أو اللجوء إلى عمليات شد الرقبة مثل حدوث مضاعفات بسبب العمر كالترهلات الملحوظة في جلد الرقبة وتجعده بشدة حتى أن حجم الرقبة يزداد بسبب كمية الترهل.

تحتاج الذقن المزدوجة كذلك إلى عملية شد الرقبة وتجميلها لإعطائها حجمًا مقبولًا وشكلًا جميلًا، في حالات الزيادة السريعة والفقدان السريع لكمية كبيرة من الوزن سنجد أن ذلك يؤثر على رقبتك أيًا كان عمرك أو سنك وسيؤدي لترهلها، وبعض الأشخاص الآخرين تميل رقابهم إلى تكديس الدهون وتخزينها فتزداد الرقبة إلى أضعاف حجمها بل إنها قد تصبح بمحاذاة الذقن والأذنين في شكلٍ غير جذابٍ بالمرة.

قد تكون رقبتك ذات جلدٍ أكثر من اللازم فيتسبب ذلك في ظهورها بشكلٍ أقل جمالًا وجاذبية، وفي أحيانٍ أخرى مع التقدم في العمر ترتخي عضلات الرقبة مسببةً ارتخاء الجلد وكل الأنسجة من حولها وتساعد على تخزين الدهون فيها أكثر، كما أن عمليات تجميل الرقبة تكون أحيانًا جزءًا من عمليةٍ كبيرةٍ تقوم بها لتجميل و شد الوجه أو نحت الجسم.

البوتكس والفيلر

إن كانت تجاعيد الرقبة أكثر من اللازم وأكثر من قدرة الوسائل العادية على علاجها فأنت عندها بحاجةٍ لخطٍ جديدٍ من وسائل تجميل الرقبة ليعطيك نتائج أفضل، من المعروف أن كلًا من البوتكس والفيلر مع الفروق بينهما يستخدم لعلاج التجاعيد وشد الرقبة الوجه وغالبًا ما يُستخدم البوتكس في الأماكن العليا من الوجه حيث يكون تصلب العضلات وتورتها سبب التجاعيد كالجبهة وبين الحاجبين، بينما الفيلر فيستخدم في الأماكن التي يسبب تجاعيدها ترهل الجلد أو عدم انتظام الدهون بأماكن ممتلئة وأخرى فارغة كالرقبة والخدين.

يقوم الطبيب بحقن مادة الفيلر في تلك الأماكن لجعلها متوازنةً ومستوية ما سيساعد التجاعيد على الاختفاء، لكن تلك الوسائل لها عيبٌ هو كونها مؤقتة وغير مستمرة وبعد فترة يعود الجلد لترهله وتجاعيده كما كان ويحتاج جلساتٍ متكررة كل عدة أشهر.

شد الرقبة بالليزر

أما في حالة عملية شد الرقبة بالليزر فهو حلٌ وسطيٌ بين تلك الحلول كلها فستخضع فيه لعدة جلسات ليزر وبعد فترة ستبدأ النتائج في الظهور وقد تصبح رائعةً ومثالية في بعض الحالات، يعمل الليزر على التخلص تمامًا من الجلد الميت وطبقة الجلد التالفة بينما يقوم بتحفيز الكولاجين من داخل الجلد ليتم إفرازه أكثر فأكثر ما يساعد الجلد على أن يصبح ناعمًا ومشدودًا ونضرًا كأنه جلدٌ جديد.

عملية شد الرقبة

العملية هي الخيار الأخير الذي ستلجأ له مع طبيبك إن لم تكن أيٌ من الحلول السابقة قادرةً على علاج ترهل رقبتك، تنقسم عملية شد الرقبة إلى عدة أنواعٍ مختلفة يتم تنفيذها حسب حاجة حالتك لها، فتوجد العملية الخاصة بالتخلص من الجلد الزائد والمترهل للتمكن من شد بقية الجلد وجعله مساوٍ لمنطقة الرقبة وفيها يقوم الطبيب بتقطيب الباقي من الجلد وشده على الرقبة وتستغرق من ساعتين لأربع ساعات.

توجد أيضًا عملية شفط الدهون وهي مناسبةٌ لزائدي الوزن أو اللذين تخزن رقبتهم كميةً كبيرةً من الدهون فيقوم الطبيب بإزالتها للتمكن من تجميل الرقبة في عملية تستمر من ساعة إلى ساعتين.

أحيانًا تكون العضلات بحاجة للشد أيضًا وليس الجلد فحسب بسبب ارتخائها وترهلها تحت الجلد مسببةً ترهله فيقوم الطبيب بشدها وأحيانًا يزيل القليل منها ليتمكن من شدها بشكلٍ صحيح وتستغرق هذه العملية من الساعتين إلى الثلاث ساعات.

اختيار الطبيب الذي سيقوم بعملية تجميل الرقبة

عندما تختار طبيبك الذي سيقوم بعملية شد و إزالة تجاعيد الرقبة فلا تعتمد على من له السمعة والصيت أكثر، ابحث عن طبيبٍ ذو خبرةٍ طويلة ونتائج مضمونة لأنها ليست مجرد جلسةٍ عادية وإنما هي عمليةٌ جراحيةٌ كاملة تحتاج لطبيبٍ متمكن، غير أن الأخطاء التي قد تحدث أثناء الجراحة لا يمكن إعادة إصلاحها إلا بصعوبةٍ شديدة أو قد يستحيل إصلاحها.

قد يعطيك الطبيب منعدم الخبرة أو غير المتقن نتيجةً هي أبعد ما يكون عن نتيجتك المرغوبة فقد يقص جلدًا أكثر من اللازم أو أقل من اللازم أو يقوم بأي خطوةٍ من خطوات العملية بدون دقة، كما أن كثيرين حصلوا على ندوبٍ بشعةٍ ولا يمكن علاجها بعد الخضوع للعلاج على يد طبيبٍ غير متخصص ولا متمكن.

وقد تُصاب جروحك بالعدوى بسبب إهمال طبيبك فاحذر وأنت تختاره، إن وجدت طبيبك المرجو فلا تتردد في سؤاله عن كل شيء واطلب منه أن يعرض عليك كل الخيارات المتاحة لعلاج حالتك بمميزاتها وعيوبها واختر بنفسك وتناقش معه، ناقشه أيضًا في حالتك النفسية ونوع المخدر الذي تفضله أكثر فهل تفضل أن تكون نائمًا تمامًا أم تفضل اليقظة بمخدر موضعي.