للحجز المسبق اتصل على الرقم 00201114488519

عيادة دكتورة أميرة حسين مدرس واستشاري جراحات التجميل

مواعيد العيادة: السبت - الإثنين - الأربعاء من 4م - 6م

شد الزراعين

تجميل الذراعين

يتعرض معظم الناس من النساء والرجال إلى اكتساب الوزن وفقدانه في مرحلة أو أكثر من حياتهم. النساء عموماً أكثر تعرضاً لهذه الحالة من الرجال، ويرجع السبب إلى تأثير الحمل والولادة والرضاعة والتغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء في مراحل حياتها المختلفة.

النجاح في فقدان الوزن المكتسب ليس نهاية المطاف، فهذه الرحلة على الرغم من صعوبتها تخلف آثاراً يصعب التغلب عليها بعد ذلك، منها مثلاً الترهل في بعض مناطق الجسم أو بقاء بعض الدهون العنيدة في بعض المناطق الأخرى. من أهم المناطق التي تتأثر بهذه الحالة منطقة الذراعين، فهي معرضة للترهل والسمنة بصورة كبيرة عند النساء، وحينها يصعب التخلص من الدهون فيهما، حتى بعد النجاح في فقدان دهون الذراعين يبقى الأمر الأصعب وهو فقدان الجلد في هذه المنطقة للمرونة وترهله بشكل كبير مما يعطي انطباعاً بالسمنة ويشوه المظهر الجمالي للذراعين.

ما هي عملية تجميل الذراعين؟

عملية تجميل الذراعين المعروفة عالمياً باسم هي عملية جراحية تتم بغرض التخلص من الدهون الزائدة في الذراعين وشد الجلد المترهل والمتدلي فيهما والتخلص من أي زيادات في الجلد تسبب تشوه لمظهر الذراعين.

أسباب ترهل الذراعين مختلفة وكثيرة نذكر منها:

التقدم في العمر وما يصاحبه من ترهل في الجلد وضعف في عضلات الجسم وتجمع الدهون في مناطق الجسم المختلفة.

السمنة الشديدة سواء تبعها فقدان في الوزن أم لا.

بعض الأسباب الوراثية.

بعض الأسباب الهرمونية مثل زيادة هرمون الاستروجين تؤدي إلى ترهل الذراعين (ويحدث هذا بسبب الحمل والرضاعة في النساء أو لبعض الأسباب المرضية في الرجال).

تناول الأغذية غير الصحية والتي تسمح بتجمع الدهون في مناطق الجسم المختلفة وتشجع عليه.

فقدان نسبة كبيرة من وزن الجسم في وقت قصير يؤدي إلى ترهل الذراعين.

عمليات شفط الدهون بكمية كبيرة من الذراعين قد تؤدي إلى ترهل الذراعين ما لم تتبع بعملية شد الذراعين.

عدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة يضعف عضلات الذراعين ويتسبب في ترهل الذراعين.

نقص الفيتامينات والأملاح المعدنية وعدم شرب المياه بصورة منتظمة يؤدي إلى ترهل الجلد في الجسم كله وبالأخص في منطقة الذراعين.

أنواع عملية تجميل وشد الذراعين

عملية شد ترهلات الذراعين عن طريق الجراحة التقليدية.

عملية شفط دهون الذراعين بالليزر متبوعة بشد الجلد جراحياً (لتقليل حجم الندبة).

عملية شفط الدهون بالليزر متبوعة بشد الجلد بالليزر.

عملية شفط دهون الذراعين بالليزر وشد الترهلات بالموجات فوق الصوتية.

علاج ترهلات الذراعين عن طريق الميزوثيرابي.

المرشحين لعملية تجميل الذراعين 

المرشح المحتمل لعملية تجميل الذراعين هو أي شخص يعاني من ترهل في الجلد في منطقة الذراعين وزيادة في الدهون في هذه المنطقة بشكل يزعجه ويرغب في التخلص منه (سواء بدرجة بسيطة أو كبيرة).

فإذا كانت كمية الدهون وترهل الجلد بسيطة ومرونة الجلد جيدة يمكن للمريض تجنب العملية الجراحية والاعتماد على تقنية شد الجلد بالليزر وحقن الدهون المتراكمة تحت الجلد ببعض المواد المذيبة للدهون مع حقن الجلد ببعض المواد التي تزيد من مرونته وتسهل عودته إلى حجم مناسب لكمية الدهون الجديدة.

يمكن أيضاً الاعتماد على جلسات الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون وشد الجلد أو جلسات العلاج الكهربائي التي تساعد على شد الجلد. أما إذا كانت الزيادة والترهل كبيرين أو وصلا لمرحلة متقدمة، أو كانت مرونة الجلد لدى المريض لا تسمح بالاعتماد على هذه التقنيات فيمكن اللجوء إلى جراحة شد وتجميل الذراعين.

وفي كل الحالات يجب أن يتمتع المريض بالصحة والسلامة الجسدية، وبالخلو من الأمراض المزمنة والمعدية التي يمكن أن تؤثر على التعافي من العملية أو تمنع إجرائها.، ويجب أن يكون وزن المريض مستقر بحيث لا تتبع العملية بفقدان كبير في الوزن أو زيادة كبيرة فيه تؤثر في نتائج العملية.

يجب كذلك أن يكون المرشح الجيد للعملية من غير المدخنين لأن التدخين يؤثر على سرعة التئام الجروح، وقبل كل شيء يجب أن يتمتع المريض بنظرة واقعية وإيجابية وأن يضع في اعتباره معطيات حالاته قبل أن يتوقع النتائج.

التعافي من عملية تجميل الذراعين

يستدعي التعافي من عملية تجميل الذراعين وقتاً يتراوح بين أسبوعين وبضعة أسابيع. بعد هذه المدة تزال الضمادات ويستغرق الأمر فترة قصيرة حتى يلتئم الجرح تماماً ويزول التورم من منطقة الذراعين وحينها يمكن الحكم على نتائج العملية.

عامة تفيد آراء المرضى ونصائح الأطباء بأن التزام الفراش والحصول على رعاية كافية في الفترة التي تلي العملية الجراحية يقللان من مخاطرها ويزيدان من فرص التعافي والشفاء بسرعة، ويجب على المريض تجنب أي محاولات لبذل مجهود عنيف.

يجب أيضاً الالتزام بارتداء بعض الملابس الضاغطة أو المطاطية ليتخذ الجلد حجمه الجديد بسرعة، وقد يستدعي الأمر إدخال أنبوب صغير تحت الجلد لتصريف أي سوائل أو دماء تتجمع في الجرح وهذا أمر طبيعي.

عامة سيعطيك الطبيب كل التعليمات اللازمة لتمر فترة التعافي بسلام، ومن هذه التعليمات الأدوية التي يجب أن تتناولها وكيفية العناية بالجرح. قد تحتاج إلى قضاء بعض الوقت في المستشفى قبل الانتقال إلى منزلك لاستكمال فترة التعافي فيه، وتتراوح فترة البقاء في المستشفى بين ثلاثة أيام وعشرة أيام بحسب تطور حالتك وسرعة تعافيك.

خطوات إجراء عملية تجميل الذراعين

كما في كل العمليات الجراحية فإن الخطوة الأولى هي التخدير. وفي جراحة شد وتجميل الذراعين يلجأ الجراح إلى التخدير الكلي. أما في بعض العمليات الأخرى مثل الميزوثيرابي أو العلاج بالليزر فإن التخدير الموضعي يكون كافياً لإتمام العملية.

إجراء الشق الجراحي. ويجرى الشق الجراحي من تحت الإبط، ويعتمد حجمه وطوله على كمية الدهون والجلد المرغوب التخلص منهما من خلال العملية. عمليات شفط الدهون بالليزر تحتاج إلى شق جراحي لا يتعدى طوله 5 مم في أغلب الأحيان، أما عمليات العلاج بالميزوثيرابي والموجات فوق الصوتية فلا تتطلب إحداث شق جراحي.

يتم إجراء عملية التجميل المرغوبة سواء كانت شد الجلد وإزالة تجاعيد الذراعين فقط أو عملية شفط دهون الذراعين متبوعة بعملية شد الجلد.

يتم غلق الشق الجراحي وتوضع الضمادات على الذراعين ويدخل المريض في مرحلة الإفاقة وانتظار النتائج.